ملخص مادة الاحياء الفصل الدراسي الاول 1445

مشاركة مباشرة

ملخص مادة الاحياء الفصل الدراسي الاول 1445 كتاب الأحياء للصف الثاني الثانوي نظام المسارات هو كتاب يتناول موضوعات مختلفة عن الحياة والكائنات الحية. ويقدم لكم موقع معلم التعليمي هذا الملخص .

ملخص مادة الاحياء 2 الفصل الدراسي الاول 1445

ملخص مادة الاحياء السنة الثانية الفصل الأول 1445 يتكون الكتاب من ثمانية فصول، وهي كالتالي :

  •  الفصل الأول : دراسة الحياة. يتعرف الطالب في هذا الفصل على مفهوم الحياة وخصائصها، وعلى علم الأحياء وطرائقه، وعلى القياسات المستخدمة في علم الأحياء.
  •  الفصل الثاني : تنظيم تنوع الحياة. يتعلم الطالب في هذا الفصل عن التصنيف وتاريخه، وعن التصنيف الحديث والمجموعات التصنيفية، وعن التنوع البيولوجي وأهميته.
  •  الفصل الثالث : البكتيريا والفيروسات. يدرس الطالب في هذا الفصل عن خصائص وتنوع وأهمية ودورات حياة البكتيريا، وعن خصائص وتنوع وأهمية ودورات حياة الفيروسات، وعن مجموعة جديدة من المخلوقات تسمى البريونات.
  • الفصل الرابع : الطلائعيات. يتعرف الطالب في هذا الفصل على مجموعة من المخلوقات ذات خلية واحدة تسمى الطلائعيات، وعلى خصائصها وتنوعها وأهميتها.
  •  الفصل الخامس : الفطريات. يتعلم الطالب في هذا الفصل عن مجموعة من المخلوقات ذات خلايا متعددة تسمى الفطريات، وعلى خصائصها وتنوعها وأهميتها.
  • الفصل السادس : مدخل إلى الحيوانات. يدرس الطالب في هذا الفصل عن مجموعة من المخلوقات ذات خلايا متعددة تسمى الحيوانات، وعن خصائصها وتشربها، وعن أشكال التغذية لدى بعض أشكال منها.
  •  الفصل السابع : الديدان والرخويات. يتعرف الطالب في هذا الفصل على فئتين من فئات المفصليات تسمى بالديدان (أشكال بلا أطراف)، والرخويات (أشكال بقشور)، وعلى خصائصهما وتنوعهما.
  •  الفصل الثامن : المفصليات. يتعلم الطالب في هذا الفصل عن فئة من فئات المفصليات تسمى بالمفصليات (أشكال بأطراف)، وعلى خصائصها وتنوعها.

الفصل الأول مدخل إلى علم الأحياء

علم الأحياء ( Biology) : هو العلم الذي يهتم بدراسة أصل الحياة و تاريخها و كل ما كان حياً يوماً ما و تركيب المخلوقات الحية و كيف تقوم بوظائفها و كيف تتفاعل مع بعضها .

س / ماذا يعمل علماء الأحياء ؟ 1 – دراسة تنوع الحياة
بمختلف تراكيبها و أنواعها من نباتات وحيوانات وفطريات … الخ .

2 – البحث في الأمراض : البحث في: ما الذي يسبب المرض ؟  كيف يقاوم الجسم المرض ؟ وكيف ينتشر المرض ؟ وما هي كيفية تطوير اللقاحات ضد الأمراض مثل ( الأيدز ، السكري ، انفلونزا الطيور ، انفلونزا الخنازير ….. الخ ) ، وتطوير الأدوية للأمراض المختلفة.

3 – تطوير التقنيات : و هي تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان مثل ( الأطراف الإصطناعية ، طرق حفظ الدم و نقله و فصل خلاياه عن البلازما.

4 – تحسين الزراعة : مثل ….. الخ ) . رفع مقاومة النباتات للحشرات و الفطريات و زيادة تحملها للظروف المناخية الصعبة . – زيادة الإنتاج وتحسين النوعية ….. الخ .

5 – حماية البيئة : مثل حماية النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض بإنشاء المحميات وتنظيم الصيد و …. الخ . { خصائص الحياة }
تشترك المخلوقات الحية على اختلاف انواعها في مجموعة من الخصائص هي :

1 – مكونة من خلية أو أكثر : أمثلة : – البكتيريا : الإنسان والحيوان والنبات :
تتكون من خلية واحدة . تتكون من عدد كبير من الخلايا

2 – إظهار التنظيم ) التعضي الكائنات وحيدة الخلية مثل ( البراميسيوم ) : تحتوي الخلية على عضيات مختلفة لكل منها دور محدد الكائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان : تنتظم الخلايا لتكون نسيجاً ، تنتظم لتكون تنتظم لتكون جهازاً مثل الجهاز ( الهضمي، العصبي ) تنتظم لتكون عضواً ، مثل ( القلب ، المعدة ) جسم الكائن الحي .. زيادة كتلة الخلية الواحدة الكائنات عديدة الخلايا تنمو نتيجة زيادة كتلة وعدد الخلايا .

3 – النمو : هو الزيادة في كتلة الفرد الكائنات وحيرة الخلية تنمو نتيجة الكروموسومي و التي تنقلها الرياح إلى أماكن أخرى. إن وجدت فيها ظروف ملائمة نبتت و أعطت خيوط فطرية جديدة

ب – جنسي : حيث تلجأ له عندما تكون الظروف قاسية و غير ملائمة .
– خطوات التكاثر الجنسي: انظر الكتاب

خيطان تزاوجيان أحدهما سالب و الآخر موجب

يتكون في طرف كل خيط خلية جاميتية تحتوي على نواة أحادية العدد الكروموسومي( IN) 3 – تندمج النواتان الأحاديتان لتكون الزيجوت اللاقحة ( ثنائية العدد الكروموسومي (2)  – تحاط اللاقحة بجدار سميك و تصبح بوغاً جنسياً يبقي في حالة سبات .

عندما تتحسن الظروف ينقسم البوغ الجنسي اختزالياً ليعطي أربع أبواغ أحادية العدد الكروموسومي ( IN) و التي تنبت معطية خيوط فطرية جديدة

ملاحظة : التكاثر الجنسي يؤدي إلى تنوع وراثي و إنتاج سلالات جديدة .

الفطريات الكيسية ( الزقية )

معيشتها : متنوعة في مواطنها البيئية – تغذيتها : مترممة ، متطفلة ، متكافلة. أكبر شعب الفطريات : حيث أن بعضها : عديدة خلايا مثل الأسبرجلس

وحيدة خلية مثل الضميرة

دورة الحياة : تتكاثر بطريقتين هما : أ – لا جنسي : بتكوين الأبواغ الكونيدية [ التي تتكون خارج نهاية حوامل بوغية خاصة تسمى ( حاملة الكونيديا ) و ليس بداخلها ]. ب – جنسي : انظر الكتاب شكل ٣

خطوات التكاثر الجنسي :

  1.  يندمج خيطان ( خيوط مجزأة ( أحاديا العدد الكروموسومي (IN) فيتكون ( الكيس الثمري )
  2. تندمج الأنوية بداخل الكيس الثمري لتكون اللاقحة ( الزيجوت )
  3.  ينقسم الزيجوت اختزالياً ليكون أربع أنوية أحادية العدد الكروموسومي (IN)
  4. ثم ينقسم انقسام متساو ليتكون ثمان انوية بها (IN)
  5. تنمو هذه الأنوية لتكون أبواغ داخل الكيس الثمري تسمى ( الأبواغ الكيسية )
  6.  عندما تتحسن الظروف تنمو لتعطي غزل فطري (1N)

 الفطريات الدعامية

– تسمى أيضاً ( البازيدية أو الصولجانية ) تغذيتها : مترممة ، متطفلة ، متكافلة . ) وتعتبر من محللات الخشب حيث تحتوي على انزيم يقوم بتحليل اللجنين الصلب في الخشب ) مثل : فطر المشروم ( عيش الغراب )

دورة الحياة : تتكاثر بطريقتين هما :

أ – لا جنسي : نادراً ما تكون أبواغ لا جنسية

ب – جنسي : انظر الكتاب شكل 100-15 صفحة 133 خطوات التكاثر الجنسي :

1 – ينمو الغزل الفطري مكوناً غزلاً فطرياً يسمى ( الثمرة الدعامية )

2 – تنمو الثمرة الدعامية و يتكون على السطح السفلي للقلنسوة ( حوامل أبواغ دعامية )

3 – ثم ينتقل الـ DNA إلى نواة الخلية ويندمج مع احد كروموسوماتها ويبقي لعدة سنوات

4 – ثم ينشط بعد ذلك ويستنسخ RNA من DNA الفيروسي مرة أخرى

5 – بعد ذلك يتكاثر الفيروس بالطرق السابقة .

البريونات

البريون : هو البروتين الذي يسبب العدوى أو المرض وهو اختصار لـ ( الدقيقة البروتينية المعدية ) .

يوجد هذا البروتين في الخلايا بشكل طبيعي ولكنه يصبح ممرضاً عند حدوث طفرة وتغير في الجينات المسؤولة عن صناعته.

و من الأمثلة على الأمراض التي تسببها البريونات : اعتلال الدماغ الإسفنجي ، جنون البقر ). الاصابة بالبريونات : انظر شكل 15-3 صفحة 79 البريونات قد تسبب طفرة في البروتينات الطبيعية التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ مسببة انفجارها فينكمش حجم الدماغ المصاب ويصبح أصغر من الطبيعي لذلك يسمي باعتلال الدماغ الإسفنجي .

الفصل الرابع – مدخل إلى الطلائعيات

الطلائعيات : هي مخلوقات وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا حقيقية النوى يحتوي جدارها الخلوي على السليلوز

تصنيف الطلائعيات

تصنف على حسب طريقة حصولها على الغذاء إلى :

أ – الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات : ( تسمى الأوليات ) تحصل على غذائها إما بـ ( الالتهام أو التطفل ) . مثل ( الهدبيات ، اللحميات ، البوغيات ،
السوطيات ، )

ب – الطلائعيات الشبيهة بالنباتات : ( تسمى الطحالب ) معظمها يصنع غذاءه بعملية البناء الضوئي وبعضها بالالتهام أو التطفل . مثل ( الدياتومات ، السوطيات الدوارة ، اليوجلينات ، الطحالب الذهبية ، الطحالب البنية ، الطحالب الخضراء ، الطحالب الحمراء )

ج – الطلائعيات الشبيهة بالفطريات : تتغذى على المواد المتحللة وتمتصه عبر جدارها وبعضها متطفل . ( الفطريات الغروية ، الفطريات المائية ، البياض الزغبي )  للمقارنة بين أنواع الطلائعيات انظر الكتاب جدول 41 صفحة 77

الخياشيم هي بروزات خيطية تخرج من جزء من العباءة تحتوي على كمية كبيرة من الدم لنقل الأكسجين . ( البروزات لزيادة سطح الانتشار ).

ينتقل الأكسجين من الماء الموجود داخل تجويف العباءة بالانتشار إلى الدم الموجود في الخياشيم – الحلزون الذي يعيش على اليابسة يحصل على الأكسجين من خلال الهواء الداخل إلى تجويف العباءة.

في بعض الرخويات تقوم الخياشيم بترشيح الغذاء

أ – جهاز دوران مفتوح يوجد في الرخويات البطيئة مثل ( الحلزون والمحار )  حيث يتم ضخ الدم من القلب خارج الأوعية الدموية ليملأ الفراغات التي تحيط بالأعضاء حيث يتم تبادل الغازات بين الدم والخلايا ثم يعود الدم إلى القلب.

ب – جهاز دوران مغلق : – يوجد في الرخويات السريعة مثل ( الحبار ) – حيث يتم ضخ الدم من القلب داخل الأوعية الدموية حيث يتم تبادل الغازات بين الدم داخل الأوعية والخلايا .

ملخص مادة الاحياء ٢ سنة ثانية الفصل الدراسي الأول 1445

الإخراج : يتم إخراج الفضلات من خلال القنوات الهدبية ( النفريديا ) إلى تجويف العباءة

الاستجابة للمثيرات : لها جهاز عصبي وبعضها لها ( دماغ وعيون تشبه تركيب عين الإنسان )

الحركة : انظر الشكل -16-7 ص 195

  • 1 – القدم العضلية : مثل المحار
  • 2 – قدم تفرزه مادة مخاطية تساعد على الحركة : مثل الحلزون والبراق
  • 3 – السيفون : عضو أنبوبي الشكل يقذف الأخطبوط من خلاله الماء بقوة ليساعده على الحركة السريعة .

* التكاثر : شكل 17 – 7 ص 196 جنسيا إما : أ – إخصاب خارجي : ( في الرخويات المائية ) حيث تفرز الأنثى البويضات في الماء ويصب عليها الذكر حيواناته المئوية لتخصيبها . ب – إخصاب داخلي : ( في الرخويات على اليابسة ) بعضها خنثى حيث يتم تخصيب البويضات داخليا . بعد إخصاب البويضات تتكون اليرقة حاملة العجل ( الغشاء ) .

تنوع الرخويات

– طرف أمامي ( رأس) : يحتوي على النسيج العصبي وأعضاء الحس ويتحرك بواسطته الحيوان

2 طرف خلفي ( ذيل ) . ب جانبين ظهري و بطني . تجاويف الجسم : أنظر الكتاب شكل – ص 158 وشكل 8-6 ص 155 وهي خاصة بالحيوانات ذات التناظر الجانبي والتي تحتوي أجسامها على قناة هضمية لهضم الطعام وامتصاصه والتخلص من الفضلات وهذه القناة إما أن تكون ) كيس ذو فتحة واحده هي الفم) أو ( أنبوب ذو فتحتين فم وشرج ).

الطحالب الحمراء من الطلائعيات الشبيهة بالنباتات

أ – الحيوانات الحقيقية التجويف الجسمي : مثل الأسماك والحشرات ودودة الأرض وهي الحيوانات التي تمتلك تجويف مملوء بسائل موجود بين القناة الهضمية وجدار الجسم الخار. وله نسيج مكون من الطبقة الوسطى. وهذا يعطي الأجهزة الداخلية مثل الجهاز . الدوري والعضلي . الطحالب الحمراء من الطلائعيات الشبيهة بالنباتات المتكونة منه تخصص وتعقيد وكفاءة عالية. ب – الحيوانات الكاذبة التجويف الجسمي :

مثل (الديدان الاسطوانية ) وهي الحيوانات التي تمتلك تجويف مملوء بسائل موجود بين طبقة الجسم الداخلية والوسطى . وهذا يحد من تعقيد الأعضاء والأجهزة .

ج – الحيوانات العديمة التجويف الجسمي : مثل ( الديدان المفلطحة ) وهي الحيوانات التي لها جسم مصمت غير ممتلىء بسائل بين القناة الهضمية وجدار الجسم . وهذا يجعل المواد الغذائية والفضلات تنتشر من خلية لأخرى لعدم وجود جهاز دوران.

* التكوين الجنينيي ذوات التجويف الجسمي الحقيقي : انظر شكل 11-6ص159 وشكل حيث يمكن تصنيفها إلى ( بدائية الفم وثانوية الفم) .بدائية الفم

ثانوية الفم

هي حيوانات يتكون الفم من أول فتحة في هي حيوانات يتكون الشرج من أول فتحة في الجاسترولا ثم يتكون الفم لاحقاً من فتحة الجاسترولا
أخرى في الجاسترولا لا يمكن تغيير الناتج النهائي لنمو كل خلية في يمكن تغيير الناتج النهائي لنمو كل خلية في الجنين فإذا أخذت خلية فإن الجنين لا ينمو إلى الجنين فإذا انفصلت خلية يمكن أن تنمو يرقة طبيعية . وتكون جنين جديد .

في طور الثمان خلايا تنشأ الخلايا الأربع في طور الثمان خلايا تنتظم الأربع العليا العليا من الأربع السفلى مكونة شكل لولبي مباشرة على الأربع السفلى وباستمرار النمو وباستمرار النمو تنشطر الطبقة الوسطى إلى يتكون التجويف الجسمي من تجويفين قطعتين يتكون منها التجويف الجسمي . صغيرين في الطبقة الوسطى . * التقسيم : انظر الكتاب شكل 13-16 صفحة 161
حيث يمكن تصنيف الحيوانات ذات التجويف الجسمي ( حسب تقسيم الزوائد المتصلة او الأطراف )

مثل العقرب حيث أن جسمها مقسم إلى أجزاء وتستطيع العيش عند تلف إحدى قطعها

1- بعضها يتطفل على الإنسان ويمتص دمه مثل القمل والبراغيث التي تنقل مرض الطاعون .

2 الذباب ينقل حمى التيفوئيد

3- البعوض ينقل مرض الملاريا والحمى الصفراء والديدان الخيطية .

4- العث الغجري يدمر الغابات .

 يمكن السيطرة على أضرارها من خلال

1 استعمال المواد الكيميائية ) ولكن تسبب خلل في السلاسل الغذائية حيث تقتل أيضا الحشرات النافعة ومع مرور الوقت تتشكل عند الحشرات مقاومة للمبيدات الحشرية )

2- استعمال المقاومة الحيوية والإدارة المتكاملة للأفات الضارة وهو الأكثر نفعا ويعطي فرصة طويلة الأمد للسيطرة على الحشرات الضارة )
ذوات الأرجل المة وذوات الأرجل الألف : أنظر شكل 20 – 8 ص 234

أ – ذوات الأرجل المئة – تتبع طائفة خطافية الأرجل وهي سريعة الحركة .
لها أجسام طويلة ومقسمة معظمها غير ضار بالإنسان .

ب – ذوات الأرجل الألف : تتبع طائفة مزدوجة الأرجل وهي بطيئة الحركة .
لها زوجان من الأرجل بكل قطعة في منطقة البطن وزوج واحد بكل قطعة في منطقة الصدر . – من أكلات الأعشاب

 الفصل التاسع – شوكيات الجلد و اللافقاريات الحبلية

خصائصها : حيوانات بحرية لها هيكل داخلي بأشواك وجهاز وعائي مائي و أقدام أنبوبية البالغة منها ذات تناظر شعاعي .
شوكيات الجلد ثانوية الفم : أنظر شكل 1- 9 ص 246

وهذا يعتبر تحول أساسي في مخطط العلاقات التركيبية بين الحيوانات .
جميعها بحرية وتضم 6000 نوع منها ( نجم البحر, قنفذ البحر خيار البحر, نجم البحر الهش, زنابق البحر نجم البحر الريشي, أقحوان البحر)

تركيب الجسم : أنظر شكل -1 9 ص 98 و شكل 2- 9 ص 247 البالغة منها ذات تناظر شعاعي وقد تكون جالسة ) وبعضها ليس له تناظر ) لها هيكل داخلي ( يتكون من صفائح من كربونات الكالسيوم ( غالبا تتصل به أشواك . – يغطي الهيكل بجلد رقيق عليه لواقط قدمية للامساك بالغذاء أو لتنظيف الجلد .

 النظام الوعائي المائي

هي زوائد مفصلية تنمو من جسم الحيوان يستخدمها في ( الحركة – السباحة – التزاوج – الإحساس – الحصول على الغذاء ). الانسلاخ : شكل 4 – 8 ص 218

الهيكل الخارجي صلب ويتكون من مادة غير حية لذلك فهو لا ينمو مع الحيوان لذلك يلجأ الحيوان لطرحه بعملية تسمى الانسلاخ .

– حين يتكون هيكل جديد ثم تفرز بعض الغدد الجلدية سائل يطري الهيكل القديم ويزيد الضغط عليه مسببا تشققه وإزالته

 تركيب جسم المفصليات :

لها أجهزة وأعضاء معقدة ( تنفسية – عصبية …. الخ ) مكنتها من العيش في بيئات متنوعة . التغذية والهضم : أنظر شكل 5 – 8 ص 219 لها جهاز هضمي لها فتحتان فم و شرج ويحتوي على أعضاء وغدد مختلفة لإفراز الأنزيمات وهضم الطعام . – معظم المفصليات لها فم ذو زوج من الزوائد الفكية القاضمة تسمى ( الفقيم ) تستخدم إما للسع أو اللدغ أو القص …. الخ

– قد تكون المفصليات إما أكلات أعشاب أو لحوم أو الاثنين معا ( قارته ) أو متطفلة أو تتغذى بالترشيح .

* التنفس : أنظر شكل 6 – 8 ص 220 لا تعتمد مفصليات اليابسة على جهاز الدوران في نقل الأكسجين و تحصل المفصليات على الأكسجين باستعمال أحد التراكيب وهي :

أ – الخياشيم : تستخدمها المفصليات المائية ) وتعتمد على جهاز الدوران في نقل الأكسجين إلى الخلايا ) .

ملخص مادة الاحياء الفصل الدراسي الاول 1445

ب – القصبات الهوائية : تستخدمها مفصليات اليابسة حيث تتفرع القصبات الهوائية إلى أنابيب أصغر منها لتوصيل الأكسجين إلى خلايا . ( ولا تعتمد على جهاز الدوران ) .

ج – الرئات الكتبية : تستخدمها مفصليات اليابسة وهي جيوب ذات ثنيات جدارية كثيرة تشبه صفحات الكتاب لزيادة كفاءة تبادل الغازات . ( ولا تعتمد على جهاز الدوران ) .

ملاحظة : القصبات الهوائية والرئات الكتبية تتصل بالبيئة الخارجية بواسطة فتحات تسمى ( الثغور التنفسية ) .

 جهاز الدوران :

جهاز دوري مفتوح و أكثر المفصليات لا تعتمد عليه في توزيع الأكسجين ولكنها تعتمد عليه في نقل المواد الغذائية والتخلص من الفضلات الإخراج : أنظر شكل 7 – 8 ص 221

1 – أنابيب ملبيجي : ( في معظم المفصليات ) وهي أنابيب متصلة بالأمعاء تجمع الفضلات من الجسم وتصبها في الأمعاء

2 – النفريديا ) في القشريات وبعض المفصليات ( تشبه النفريديا في الديدان الحلقية .

الاستجابة للمثيرات :

له أقدام أنبوبية تستعمل للحركة والتغذية – يعتبر من المفترسات ( تفترس المحار مثلا ) ولا يشكل غذاء لأي مفترس بسبب جلده الشوكي .

نجم البحر الهش : شكل 8- 9 ص 252 له خمس أذرع نحيله ومرنة جداً .
الأقدام الأنبوبية لا تحتوي على ممصات لذلك لا تستخدم للحركة  تتحرك بالأذرع – واسعة الانتشار يفوق عددها باقي طوائف شوكيات الجلد .

ملخص مادة الاحياء الفصل الدراسي الاول 1445

قنفذ البحر ودولار الرمل : شكل 99 ص 252 الجسم مغطى بهيكل داخلي مع أشواك له أقدام أنبوبية وليس له أذرع . قد تحتوي أشواك ولواقط قنفذ البحر على سم يسبب شلل للفريسة أوقد يكون أكل للأعشاب بكشط الطحالب من على الأسطح .

– يحتوي فم قنفذ البحر على خمس صفائح تشبه الأسنان ) على شكل مصباح أرسطو ) لمضغ الطعام ( شكل 10-2539

زنابق البحر ونجم البحر الريشي : شكل 11-9 ص 253 – حيوانات جالسة في بعض فترات حياتها . لها أقدام أنبوبية تستخدمها في التغذية .

زنابق البحر ذات شكل زهري محمول على ساق . – نجم البحر الريشي له أذرع طويلة ومتشعبة .

خيار البحر: شكل 12 9 ص 254 – يشبه الخيار – يغطي جسمه جلد لين
له أقدام أنبوبية تحورت على شكل لوامس حول الفم للامساك بالغذاء . له أعضاء تنفس على شكل شجرة تنفسية .

اللؤلئية البحرية ( أقحوان (البحر) شكل 13 – 9 ص 254 – قطرها أقل من 1سم شكلها قرصي ولا أذرع لها  – له أقدام أنبوبية حول طرف القرص المركزي .

بيئة شوكيات الجلد

يشكل خيار البحر وقنفذ البحر غذاء لسكان بعض البلدان الآسيوية . حيث يؤكل خيار البحر وبيض قنافذ البحر).

توجد علاقة تعايش أحدهما يستفيد والآخر لا يستفيد ولا يتضرر ) بين شوكيات الجلد وحيوانات بحرية أخرى كالعلاقة ( بين بعض أنواع نجم البحر الهش الذي يعيش ويتغذى على الرواسب داخل حيوان الإسفنج ).

تلخيص مادة الاحياء الفصل الدراسي الاول 1445

تعتبر مادة الأحياء٢ من المواد المهمة التي يدرسها طلاب السنة الأولى في المرحلة الجامعية، حيث تهدف إلى تزويدهم بالمعارف الأساسية في عالم الحياة والكائنات الحية. تم إلقاء دروس هذه المادة في الفصل الأول من العام الدراسي1445، لتهيئة الطلاب لفهم مفاهيم الأحياء وتطبيقها في المجالات المختلفة.

 

تتكون مادة الأحياء٢ من عدة أجزاء رئيسية، وتتنوع بين الدروس النظرية والعملية، مما يمنح الطلاب التوازن المناسب بين المعرفة النظرية وتطبيقها عملياً. تتضمن الدروس النظرية أساسيات الأحياء، مثل مفهوم الخلية وتركيبها، ووظائف الأعضاء المختلفة في الكائنات الحية، بالإضافة إلى طرق تكاثر الكائنات الحية وتطورها.

 

بالإضافة إلى الدروس النظرية، يقوم الطلاب بالمشاركة في الدروس العملية التي تهدف إلى تطبيق المفاهيم النظرية التي تمت دراستها. فمن خلال هذه الدروس، يتعلم الطلاب طرق الاستعمال السليم للأدوات المختلفة المستخدمة في التجارب العملية، وكذلك كيفية تحضير المحاليل وقياس التراكيز وزمن التفاعلات.

 

وتركز المادة أيضاً على المجالات المتقدمة في علوم الأحياء، مثل العلوم الوراثية والتكنولوجيا الحيوية. يتعلم الطلاب عن الأحماض النووية وأجزاءها، وكيف يتم نسخها وترميزها وفك شفرتها لإنتاج البروتينات. كما يتعرف الطلاب على تطبيقات التكنولوجيا الحيوية، مثل الإنتاج الزراعي المحسن والطب الجيني.

 

سوف يستفيد الطلاب من دراسة مادة الأحياء1 في الكثير من المجالات العلمية والتطبيقية. فالمادة تساعدهم على فهم العلاقة بين الكائنات الحية وبيئتها، وكذلك كيفية التأثير على البيئة والحفاظ عليها. كما تمكن الطلاب من فهم التعقيدات البيولوجية المتعلقة بالأمراض وكيفية العمل على التشخيص والعلاج.

 

في الختام، تعتبر مادة الأحياء1 من المواد الهامة التي يجب أن يدرسها الطلاب في السنة الأولى المشتركة، حيث تمثل الأساس لفهم عالم الحياة والكائنات الحية. تزود الطلاب بالمعارف الأساسية والتطبيقات العملية في العلوم الحيوية، مما يمكنهم من المشاركة في البحوث العلمية والتقنية والإسهام في تطور المجتمع والحفاظ على البيئة.

 

إذاً، فإن دراسة مادة الأحياء1 تعد خطوة هامة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لفهم العالم الحيوي وتطبيقه في مختلف المجالات.

 

والى هنا نكون انتهينا من مقالة ملخص مادة الاحياء الفصل الدراسي الاول 1445. ويسعدنا مشاركتكم للملخص للاخرين